دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية - مجتمع المشاريع الصغيرة
20142082948860709143054590735365871273299246204253753244022458982125250055257300902010951007257589880000542785851724524210027909589802591555

الأربعاء، 13 سبتمبر، 2017

دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية

دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية

مشروع التعبئة والتغليف
مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية


السلام عليكم

نرحب بكم في مجتمع المشاريع الصغيرة، ونتحدث اليوم عن مشروع تعبئة وتغليف الحبوب، او مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية، او مشروع تعبئة وتغليف البهارات، وهو اما يكون مشروع صغير او مشروع متوسط بحسب التكلفة الاجمالية للمشروع، وهناك نماذج كثيرة لرواد أعمال قاموا بإنشاء هذا المشروع وحققوا نجاحاً باهراً، وذلك بعدما قاموا بالتسويق الجيد للمشروع ومنتجاتة، ونترككم مع تفاصيل ودراسة جدوى المشروع.

وصف فكرة مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية

صناعة التعبئة والتغليف هي من الصناعات الهامة و والمشاريع المربحه والتي تدر عائد كبير ومشروع بتكلفة قليله لمن يملك راس مال محدود ، وتتركز على انتاج عبوات صغيره من فئة (ربع او نصف كيلو غرام او كيلو غرام) من كافة أنواع البقوليات والحبوب  والمكسرات والبهارات، لتكون سهلة في متناول المستهلك.

المكان ومساحته:

لا يتطلب مشروع التعبئة والتغليف موقع مميز للمشروع حيث إنك لن تتعامل بشكل مباشر مع الجمهور المستهلك، بل أنت مجرد مصنع تعبئة وتغليف لذلك يمكن أن تنشيء هذا المشروع في أي مكان دون النظر إلي الموقع والمكان المميز.
من حيث المساحة فالمشروع يحتاج الى مكان متوسط الى واسع قليلا، ذلك لوجود ألات وعمال وموازين في المكان وبالتالي عليك أن تختار مكان واسع حتى يكون المكان منظم.

مكونات مشروع التعبئة والتغليف

يتكون مشروع تعبئة وتغليف الحبوب من وحدتين
اولا/ وحدة الانتاج
وهي الوحده التي تقوم بعملية التعبئة وتكون حسب امكانيات المستثمر اما ان تكون يدويه او ان يكون هناكمكنه تعبئة وتغليف اوتوماتيكيه ، والتعبئه اليدويه لاتحتاج أكثر من
- ميزان لكتروني
- مكينة تغليف ذات خاصية شفط الهواء من العبوه
- مكينةتغليف بلاستك ( نهاية طرفيه) عاديه
- أكياس بلاستك ذات أحجام تكون مطبوع او ساده حسب الرغبه ( يتم تأمينها من مصانع البلاستك مباشره للحصول على سعر أفضل)
- كراتين بنيه ذات أحجام منوعه لوضع العبوات البلاستيكيه بداخلها، ويمكن طباعة الاسم التجاري عليها
- طقم جاروف استانل سستيل)
- طاولات تجهيز ورص.
- عدد 2 ماكينات ترقيم لوضع تاريخ التعبئه على العبوه
مشاريع صغيرة
مجتمع المشاريع الصغيرة


متطلبات المشروع:

مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية  يتطلب وجود ماكينات للتعبئة  والتغليف الأوتوماتيكية أو ان لو سوف تقوم بالتعبئة والتغليف اليدوي سوف تحتاج :

1 – 12 جاروف للوزن مصنوعين من مادة الاستانلس ستيل = 650 جنية مصري.
2 – 5 طاولة تجهيز ورص المواد الغذائية = 500 جنية مصري .
3 – أكياس بلاستيكية بأحجام مختلفة وعليها تكت مطبوع عليه بيانات المنتج وبيانات المشروع من أرقام التليفون والعنوان والسجل التجاري وغيرها من بيانات، وعليك أن تحصل علي هذة الأكياس البلاستيكية من مصانع البلاستيك مباشرة، لتحصل علي أفضل سعر.
4– مكنة تغليف نهاية طرفية للبلاستيك  = 300 جنية مصري.
5– مكنة تغليف بلاستيك ثلاثي اللحام = 2250 جنية مصري.
6– ميزان إلكتروني صغير الحجم ويمكن إستبدالة بميزان عادي = 250 جنية مصري.
7– ميزان إليكتروني كبير الحجم = 600 جنية مصري.
8  كراتين فارغة لوضع الإنتاج بداخلها. ( السعر حسب الكمية )
9  ماكينات ترقيم لطباعة تاريخ الإنتاج علي العبوات = 1000 جنية مصري.
10 ويمكن الإستغناء عن التعبئة والتغليف اليدوية بشراء ماكينة تعبئة وتغليف أوتوماتيكية = تقريباً 290000 جنية مصري وذلك في حالة توافر رأس المال الكافي.

11 بالنسبة للتوزيع نحتاج إلي سيارة فان صغيرة لتوزيع المنتج النهائي = تقريباً 30000 جنية مصري ولكن يمكن التأجير في حالة عدم توافر رأس المال الكافي.


ثانياً/ وحدة التسويق
وهي الوحده المعنيه بتسويق المنتج في شكله النهائي إما بالإتصال المباشر بالعملاءالمتوقعين او توظيف مندوبات تسويق لتسويق المنتج ومتابعة الطلبيات علما بانه ومن الافضل عدم التوسع في توظيف مندوبات وخاصة في بدايات المشروع .
- توفير سيارة فان ( لنقل البضاعه) ( وستكون بالأقساط )
- السائق يجب أن يعرف جيدا منطقة او مناطق التوزيع المقصوده وذلك من اجل توصيل الطلبيات وحتى المساعده في عملية التوزيع ( ومن الافضل أن يمنح راتب + عموله في حدود 0.02 %

الايدي العاملة في مشروع التغليف

هذا المشروع يحتاج الى عدد 3 أشخاص في وحدة الانتاج ( صاحب المشروع + 2 عمال، ويمكن الاستعانه بالعمالة المنزلية).
وحدة التوزيع تحتاج الى شخص واحد ( سائق+مسوق او موزع) ويمكن زيادة العدد فيما بعد.

التسويق لمنتجات مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية :

1– تقديم منتج جيد التغليف والتعبئة، فهذا افضل طريقة لتسويق منتجك الجودة ثم الجودة.
2– يمكن تسويق المنتج بالذهاب إلي محلات البقالة والعطاريين والسوبر ماركت والهايبر ماركت وعرض منتجك عليهم حتي ولو بتخفيض السعر في البداية، حتي يصبحوا من زبائنك الدائمين.
3– ويمكنك التسويق لمنتجك من خلال الإنترنت .
4– ويمكنك أن تتفق مع اشخاص علي التسويق لمنتجك مقابل عمولة لهم عن كل عملية بيع.
5– نسبة الربح تزيد عن 45% حسب الأسعار السائدة في السوق.

يمكن البدء بماكينة تغليف وتعبئه ( فل أوتوماتك)
يجب على المستثمر وخاصة من يملك راس مال محدود أن يقلص من التكلفه بقدر المستطاع، ومن هذاالمنطلق فإن هذا مشروع من المنزل او مشروع منزلي يجب أن يبدأ من المنزل الخاص او المستودع أو حتى جراج السياره، وهذه هي المشاريع الناجحه والتي تدر عائد مرتفع ومخاطر الخساره فيها قليله جدا بل مستبعده ولكن بشرط الاصرار على النجاح وبذل كل السبل من أجله

نسبة الربح المتوقعه 35% حسب أسعار السوق السائده


الخلاصة:

مشروع التعبئة والتغليف والتوزيع من اهم افكار مشاريع صغيرة  الناجحة جداً وباقل التكاليف الممكنة يمكنك أن تبدأ في المشروع الآن، فهو من افكار مشاريع صغيرة بربح كبير جداً في حالة تم القيام بالتسويق للمشروع بشكل جيد، وهو من المشروعات المطلوبة في الأسواق عامة سو اء داخل مصر أو غيرها من الدول العربية الشقيقة، وهو من المشروعات التي لا تحتاج إلي خبرة كي تبدأ في تنفيذة، فنحن وضعنا بين أيديكم كل ما هو متاح من معلومات لإنشاء مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية، ونسبة الربح في المشروع راجعة إلى الاسعار الموجودة في كل سوق.

ملاحظة/ كل ما ورد من أرقام وأسعار في المقال أرقام تقريبة، ويجب التأكد منها حسب بلدك

انشاء الله الكل يستفيد ويفيد الاخرين بعمل شير للمقال على مواقع التواصل الاجتماعي، ونرجو من الجميع التعليق اسفل المقال برأيه الشخصي او تجربته الشخصية لأنه يهمنا 

كافة الحقوق محفوظةلـ مجتمع المشاريع الصغيرة 2016
تصميم : أر كودر