كيف تمول مشروعك - مجتمع المشاريع الصغيرة
20142082948860709143054590735365871273299246204253753244022458982125250055257300902010951007257589880000542785851724524210027909589802591555

الأحد، 26 فبراير، 2017

كيف تمول مشروعك






معظم الشباب والخريجين يسعون الي تنفيذ المشاريع ولكن غالباً ما يكون أمامهم عائق التمويل فهو اصعب عائق يقف أمام من يسعى لتنفيذ مشروع.
في البداية يجب عليك ان تعلم ان لا احد يقتنع بفكرة مشروعك مثلك، لذى يجب عليك اقناع الآخرين بفكرتك لتستطيع تمويل حلمك، وإذا لم تملك رأس المال لتنفيذ مشروعك فأمامك طريقتين للتمويل وهما/
1-الدين 
2-الشراكة

أولاً/ الديّن: وينقسم الى ثلاثة أنواع

1-الدين الحليم:

وهو محاولة تمويل المشروع عن طريق الأقارب أوالاصدقاء، ويجب أن تلتزم مع صاحب الدين بالوضوح والالتزام في السداد

2-القروض: 

هو تمويل المشروع من أحد البنوك وهذا النوع كما ان له مميزات فله عيوب أيضا
ومن المميزات السرعة  في الحصول علي القرض مع توفير بعض الضمانات كالكفلاء الموظفين.
ومما يعيب هذه الطريقة حصول البنك على فائدة عند سداد القرض، وفي حال عدم قدرتك على سداد الاقساط يتخذ البنك الإجراءات التي تضمن حقه عن طريق الضمانات التي قدمتها مُسبقا للحصول علي القرض، واذا قمت بتقديم عذر بسبب تأخر الدفعة الشهرية يمكن ان تزيد عمولة الفائدة.




 نصيحة/ دائما توجه الى البنك الذي لا ترغب بسحب القرض منه وأعرض عليه دراسة جدوى مشروعك،  وفي حال رفضها فاعلم ان هناك مشكلة واستفسر عن سبب الرفض ومن ثم صحح الخطأ وبذلك تكون اكتسبت بعض الخبرات في دراسة الجدوى ويمكنك تقديمها للبنك الذي ترغب به.

3-صناديق الاستثمار او المؤسسات: 

يمكن بدء مشروعك بالاقتراض من صناديق الاستثمار او المؤسسات الغير ربحية وهذ دائما افضل من البنوك لان نسبة الفائدة بها اقل من البنوك وطرق السداد ايسر والبعض منها يمنح القرض بنظام المرابحة الإسلامية وهذا النظام هو الأفضل ولكنه الأصعب بسبب المنافسة القوية من أصحاب المشاريع، وتعقيد بعض الإجراءات الروتينية.


ويقدم مجتمع المشاريع الصغيرة لكم قائمة بأفضل الصناديق الاستثمارية في الدول العربية وبرامج دعم المشاريع الصغيرة وهي/





تمويل المشاريع في السعودية

- صندوق التنمية الصناعية السعودي ( برنامج كفالة)
- صندوق المئوية
مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع 
الصندوق السعودي للتنمية - برنامج الصادرات 
- باب رزق جميل

تمويل المشاريع في مصر

- الصندوق الاجتماعى للتنمية
- جمعية رجال أعمال إسكندرية
مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية
- باب رزق جميل

تمويل المشاريع في لبنان

- مؤسسة مخزومي
- جمعية أجيالنا

تمويل المشاريع في الأردن

- صندوق التنمية والتشغيل "ريادة"
الصندوق الوطني لدعم المؤسسات

تمويل المشاريع في الإمارات

- مؤسسة محمد بن راشد لدعم المشاريع

تمويل المشاريع في الكويت

- جمعية الشيخ عبد الله النوري الخيرية



ثانياً/ الشراكة: 

هي نوع من أنواع التعاون بين من يريد إدارة المشروع ومن لديه قدرة على تمويل المشروع مقابل إعطاء الممول حصة من المشروع او الحصول على نصف الربح او جزء منه.





الجهات والأشخاص التي يمكن عقد شراكة معها

هناك الكثير من الأشخاص الذين يملكون رأس المال ويرغبون في المُشاركة في المشاريع الجيدة لزيادة رأس المال والرغبة في العمل وتنفيذ مشاريع ناجحة لإثبات أنهم مازالوا قادرين على تحقيق النجاح.
وتكمن المُشكلة في مهارتك على إقناعهم بفكرة مشروعك واقناعهم بتمويل المشروع، والبعض منهم يرغبون في الحصول على مناصب إدارية في المشروع.
وغالباً ما تكون الشراكة من خلال شركات مُتخصصة في تمويل المشاريع الصغيرة ويلزم وجود دراسات جدوى مفصلة (مالية - إنتاجية – تسويقية) للمشروع ، وكما ذكرنا سابقا ان هذه الشركات تقوم بالتمويل مقابل نسبة من الربح قد تصل الى النصف.
مميزات الشركات الممولة ورجال الأعمال والمستثمرين 
1-لا يتدخلون في إدارة المشاريع إذ أنهم يقومون بتمويل أكثر من مشروع وليس لديهم وقت لمتابعة إدارة كل المشاريع المُشاركين فيها وذلك بشرط التأكد من حسن إدارتك وخبرتك بالمشروع
2- قد يبيع المستثمر حصته من المشروع لصاحب المشروع بعد فترة، ليقوم بتجديد رأس ماله وإعادة تشغيله في مشاريع جديدة
3-يستطيع أن يفيد المشاريع من خلال علاقاته المتعددة بحكم انه يعمل في مجال المشاريع لفترة كبيرة

لكي تستطيع إقناع الشركات الممُولة ورجال الأعمال والمستثمرين يجب ان تقنعه بفكرة مشروعك من خلال دراسة جدوى مفصلة (مالية وسوقية) توضح فيها ماذا ستفعل برأس المال وكيف ومتى سيتم استرجاعه.





يسأل دائما المستثمرين ورجال الأعمال ما الذي ستقدمه للمشروع غير الاهتمام والخبرة والفكرة والحقيقة التي يجب ان نقولها لك أنه لا يهتم بمجهودك الذي تنوي أن تقدمه في المشروع ولكن يطلب ان يستثمر أمواله في مشروع ناجح وجيد يستطيع من خلاله زيادة رأس ماله المستثمر بالمشروع، ولو أنه يستثمر أمواله في مشاريع جيدة لما تمكن من تمويل مشروعك، لذا فهو يكون أكثر استعدادا لتمويل المشروعات التي يقوم أصحابها بنوع من أنواع المُخاطرة كترك العمل من اجل العمل على المشروع أو استثمار كل ما يملك في المشروع.

وهذا يجعل المستثمر أكثر استعدادا لتمويل المشروع لأنه يعرف حينها أن صاحب فكرة المشروع لديه إيمان قوي بفكرته وأنه سيبذل قصارى جهده حتى يستطيع تنفيذ مشروع ناجح، ثم ينظر بعد ذلك الي الأرباح ومعدلات نمو الأرباح أي ما الفترة التي سيستطيع ان يسترد رأس المال الذي دُفع في المشروع وما هي توقعات الأرباح وما هو معدل ارتفاع نسبة الأرباح.


في النهاية

 إن أعجبك هذا المقال فاكتب لنا رد ولو بكلمة  نصح او تشجيع لتقديم كل ما هو متميز، او ذكرنا بما نسينا، او شاركنا تجربتك الشخصية في هذا المشروع او مشاريع أخرى يمكن ان ننشرها لتعم الفائدة، وشارك اصدقاءك هذه المقالة على صفحات التواصل ليستفيد الجميع.

كافة الحقوق محفوظةلـ مجتمع المشاريع الصغيرة 2016
تصميم : أر كودر