مشروع صغير ارباحه ملايين - مجتمع المشاريع الصغيرة
20142082948860709143054590735365871273299246204253753244022458982125250055257300902010951007257589880000542785851724524210027909589802591555

الخميس، 14 يوليو، 2016

مشروع صغير ارباحه ملايين

مشروع صغير ارباحه ملايين




لو كنت في مجلس وقال أحدهم قصة مواطن عادي لديه دكان في قرية يبيع الأرز، ثم أسس شركة وأصبحت إيراداتها تعادل إيرادات النفط لثلاث دول عربية مجتمعة !! هل تصدقه ؟؟ وهل هذه القصة يمكن تصديقها من عاقل ؟؟ تخيل ما ماذا سترد في هذه اللحظة على راوي القصة؟
القصة حقيقية والراوي لا يمزح، لأن صاحب دكان الأرز هو الكوري "لي بيونج شول " مؤسس شركة «سامسونج» (ومعناها الثلاث نجمات ***) المعجزة التكنولوجية، إيراداتها تفوق إيرادات النفط لأربع دول خليجية مجتمعة. (وللتأكد ابحث على جوجل)
أنت في السعودية او الامارات أو أي دولة أخرى هل من الممكن أن تصبح ثرياً؟ ما هي التجارة التي ستجعلك فاحش الثراء؟ تخيل كيف تصبح مليونيراً في السعودية او الامارات؟
سنطرح قصصاً لمواطنين عاديون يبيعون ورق العنب كمثال، لأخذ الحكمة منها والتفكير في تطبيق أفكار مشابهة، وفهم الحياة أكثر لتحقيق الثراء.

القصة الأولى
بعد يوم طويل من العمل وانا متوجه الى المنزل مررت بمحطة وقود، شاهدت رجل ومعه ابنه الذي لا يتعدى عمره عشر سنوات، يجلس وامامه ورق العنب (دوالي) الذي تطبخه زوجته في المنزل ويبيعه للمشاة وزوار محطة الوقود، ويجني من بيعه ما يحفظ له كرامته ويمنعه من التسول ومد يده للناس، ولكن لا يمكنه دفع فواتير الخدمات كالهاتف والكهرباء.

القصة الثانية
في مدينه أخرى، رجل وزوجته وبناته، يلفون ورق العنب بالأرز واللحم، ومن ثم يبيعونه للمطاعم بعد الاتفاق معهم على نسبة من الربح، ويتم ارجاع ما تبقى منه دون البيع، وبناءً على هذه الشروط تم الاتفاق مع كثير من المطاعم لأن المطعم لن يخسر شيء.
هل تعلم كم دخل هذه الأسرة من بيع ورق العنب؟
الدخل متوسط ويغطي حاجات الأسرة من طعام وشراب وفواتير الخدمات والايجار الشهري إن وجد مع توفير 200 الى 400 ريال او درهم شهرياً يتم ادخارها في البنك او المنزل.

القصة الثالثة
عائلة غير خليجية تصنع ورق العنب بنوعيه (محشي بالأرز واللحم وغير محشي) وتعلبه، واتفقت العائلة مع المجمعات التجارية الكبيرة ببيعها مقابل نسبة من الربح ومقابل شروط معينة للمجمعات، وأيضا اتفقت مع المحلات التجارية والدكاكين على البيع مقابل نسبة من الربح وارجاع القديم.
هل تعلم كم دخل هذه العائلة؟
الدخل مرتفع حيث تحولت العائلة من فقيرة إلى غنية، فالدخل يكفي حاجاتهم الأساسية والخدمات والايجار إن وجد، وقامت بشراء أرض وبناء فيلا في أقل من 5 سنوات.

القصة الرابعة
تخيل أن هناك رجل وأتيحت أمامه فرصة بتصدير منتجاته الى الدول المجاورة كالإمارات وعمان وقطر والبحرين والكويت وغيرها من الدول، وفي نماذج التخطيط الاستراتيجي الفرصة تأتي فقط مرة واحدة وأخذ الفرصة ونجح في عمله، ثم خطط للعمل على توسعة مشروعك من عمل صغير الى مصنع ومن عامل وصاحب عمل الى مدير.
هل هذا سيجعله مليونيراً؟
ولكن لماذا لا تكون أنت بطل هذه القصة؟
هذه أربعة قصص حقيقية تحتوي على أربعة نماذج لتنفيذ مشاريع، وكل مشروع من الأربعة له درجة تختلف عن الأخرى، مشكلة غالبية الناس في وطننا العربي والإسلامي يفكرون فقط في النموذج الأول (القصة الأولى)، وهم بيع البضاعة في الشارع او للأصدقاء والمعارف والجيران ومنطقة السكن، وهذا يحفظ للإنسان كرامته ويمنعه من سؤال الناس والذل، ولكنه لا يحقق الثراء الذي يحلمون به.
والنموذج الأول مميز في شيء واحد فقط وهو رأس المال البسيط جدا الذي لا يتعدى 100 دولار في ابعد تقدير، ولكن سلبياته كثيرة جدا فلا أحد بفكر أن هذا الرجل تقطعت به سبل الحياة ولا يوجد حتى وظيفة له وكل ما يفعله ليكفي نفسه وأهله من سؤال الناس، فيسارع أحدهم للإبلاغ عنك أنك مخالف للقانون، وتأتي مخالفات البلديات والغرامات والترخيص وغير ذلك من المشاكل التي لا تحصى.
أما النموذج الثاني (القصة الثانية)، به بعض الإيجابيات ومنها رأس المال المنخفض كالنموذج الأول ويحقق اكتفاء ذاتي ولكنه يحتاج إلى قوة اقناع للمطاعم لقبول البضاعة، ومع ذلك لا يحقق الثراء ولا ينعدم من بعض المشاكل.
النموذج الثالث، يحتاج إلى رأس مال متوسط ويعتمد على نوعية البضاعة، لأن عرض البضاعة في المجمعات التجارية الكبيرة يتطلب دفع رسوم وتكاليف معينة، وهذا النموذج يحقق لك اكتفاء ذاتي وبعض الادخار.
أما النموذج الرابع، وهو الذي قد يحقق لك الثراء الذي تحلم به، ويمكن أن يطبقه الانسان حتى لو كان فقيرا، لأنه يعتمد على الصبر ثم الذكاء والإصرار والعزيمة القوية للنجاح، وذلك بالتدرج والبدء بالنموذج الأول ثم الثاني والثالث، وبعدها يمكن تحقيق النموذج الرابع والوصول الى الملايين.

تحدثنا في هذه النماذج الحقيقية عن مشروع صغير واحد وغير مكلف وأوصل صاحبه إلى الثراء، ولكن هناك أفكار كثيرة جداً وغير محدودة للوصول إلى الملايين، ولكنها تحتاج الى جلسة عصف ذهني وبحث عميق للوصول إليها، وفكر أين ستصل فيما بعد ؟؟


كافة الحقوق محفوظةلـ مجتمع المشاريع الصغيرة 2016
تصميم : أر كودر