ابدأ مشروعك خطوة بخطوة ولا تتردد - مجتمع المشاريع الصغيرة
20142082948860709143054590735365871273299246204253753244022458982125250055257300902010951007257589880000542785851724524210027909589802591555

الثلاثاء، 5 يوليو، 2016

ابدأ مشروعك خطوة بخطوة ولا تتردد


ابدأ مشروعك خطوة بخطوة ولا تتردد


المشاريع الخاصة رغبة الكثير من الناس في هذا الزمان، إما الهدف منها تحقيق ذواتهم، أو لزيادة الدخل المادي واما ليكون الوظيفة الأساسية لمن لا وظيفة له. لكن لا يبدأ الكثير من الناس مشروعاتهم في هذا الوقت بسبب الخوف من البدء، والأهم أنهم لا يعرفون كيف يبدؤون.
مجتمع المشاريع الصغيرة سيوجهك اليوم عزيزي القارئ كيف تبدأ مشروعك الخاص؟

لكي تبدأ مشروعك بدون تكاليف او بتكاليف تحتاج بعض الخطوات الهامة، والتي لا يمكن لأي صاحب مشروع الاستغناء عنها.

أولا/ الرغبة الحقيقية أن تبدأ مشروعك:

فالرغبة هي أهم خطوات البدء بأي مشروع وتتمثل في تحمل العبء وبذل المجهود، وهنا يجب ان تتذكر نفسك عندما تريد شيء ما، ماذا تفعل من أجل الحصول عليه؟ المؤكد أنك تفعل كل شيء صحيح؟
مشروعك الخاص يحتاج نفس الأمر تماما. رغبة كبيرة وعميقة في أن يكون لديك مشروعك الخاص تديره بنفسك وتأخذه لمراتب النجاح العليا بإذن الله.

 ثانيا/ فكرة المشروع:

ماذا تريد أن يكون مشروعك، في أي مجال؟ يجب أن يكون لديك حب للمجال ورغبة في العمل فيه. ويمكنك أن تمتلك المعرفة اذا لم تكن تمتلكها، يمكنك الذهاب الى أي صديق لديه مشروع مشابه او محل مشابه وطلب التعلم عنده.

ثالثا/ كيف تريد أن يكون نظام مشروعك؟ :

مشروع عمل من المنزل؟ أم محل خاص بك؟ أم شراكة من محل؟ أم تبيع منتجاتك لمحلات مقابل نسبة؟
كل ذلك يعتمد على المجال الذي تريد أن تعمل به، وحسب ما تملك من رأس مال. لأنك عندما تحدد كيف تريد أن تعيش حياتك، ستحدد كيف سيكون مشروعك بناء على تلك الرؤية التي وضعتها لنفسك ولحياتك.




رابعا/ كيف تعرف لو كان مشروعك مجدي أم لا؟ :

المعنى من هذا، هل يستحق مشروعك أن تبدأ به، هل الدخل سيغطي تكاليفك ويدر لك الأرباح؟ هل هناك حاجة في السوق لهذا المنتج؟
إن لم تكن تعرف هذه الأجوبة بإمكانك أن تبحث بما يتاح لك من معلومات. مثلا، عن طريق مشاهدة السلع في السوق، أو بالبحث على الانترنت أو بدليل المحال أو الشركات، عندما تركز أن هدفك هو أن تعرف هل هناك حاجة لما أريد، سيأتي ذهنك بطرق عديدة لتحقق هذا الهدف. ركز على ما لديك الآن وليس على ما لا تملك.
ولتعرف هل المشروع مجدي أم لا، قم بحساب جميع التكاليف الخاصة بإنتاج منتج معين أو خدمة معينة، ومن ثم السعر الذي ستقوم بوضعه للمنتج، لترى هل سيكون هناك عائد يستحق التعب والجهد أم لا؟ طبعا بالتكاليف دائما اذهب للأعلى، وفي المدخول اذهب إلى الأقل، هذا عندما تحسب. العملية ليست معقدة خاصة لو كان مشروعك صغير ومن المنزل، وعلى حسب حجم مشروعك بإمكانك أن تستعين بمختصين في دراسات الجدوى.


ابدأ مشروعك خطوة بخطوة ولا تتردد


خامسا/ التخطيط لمشروعك:

التخطيط يعني ماذا تريد أن تحقق في فترة معينة من الزمن، عندما تخطط كن طموحا وواقعيا، ولا تقل أريد أن أبيع 1000 قطعة في اسبوع لمنتج جديد لا يعرفه المستهلك، في بداية الأمر حدد ما تريد أن تحقق في فترة معينة وابدأ بشهر، ومن ثم 3 أشهر إلى أن تصبح تخطط لسنة و5 سنوات وأكثر عندما يكبر مشروعك، بعدما تحدد ما تريد، اكتب كيف ستحقق ما تريد؟ الخطوات أو المهام التي تحتاجها لتحقيق ما تريد وكل ذلك يأتي بالتنمية البشرية والطاقة الايجابية التي ستبذلها.



سادسا/ تسويق المشروع التجاري:

يجب أن تبدأ بأقربائك وأحبابك، ستجد حولك أهلك يحبون ما تفعل ومتحمسين لنجاحك وإن لم يعبروا بذلك، اطلب منهم أن يخبروا أصدقائهم، وينشروا الخبر عن منتجك، فالناس عموماً يحبون أن يعرفوا من وراء هذا المشروع، هذا يشجعهم ويجعلهم يثقون، والآن مع شبكات التواصل في الهواتف الذكية وعبر الانترنت، الانتشار أصبح سهلاً، ولا تقول أبداً لا أعرف أن أسوق فتفشل، فكل شيء يمكن تعلمه، وعندما تختار فكرة ممتازة وجديدة ويحتاجها الناس، وتطبقها بشكل منظم ومرتب وجميل، سيكون تسويقها سهل، وعندما تبدأ بما نملك وما تعرف (الناس الذين نعرفهم الآن) شيئا فشيئا ستتقوى عضلة التسويق لديك، ومعارفك وعملاؤك.
المهم هنا ركز على ما تريد وعلى ما تملك من قدرات أو علاقات الآن، وطور ثم طور، ستجد نفسنك تطورت كثيرا، لأن البكاء على ما لا نملك أو لا نستطيع لن ينفعنا بشيء.

سابعا/ التطوير المستمر في مشروعك:

لن يتطور مشروعك ما لم تتطور أنت، تطورك أنت يعني تطور ونمو مشروعك لأن المشروع مجرّد لا يفكر ولا يطور ولا يتحرك. لكن، عندما تبدأ أنت بالاهتمام بذاتك، بتقديرها، بتطويرها في الحياة وفي الأعمال، ستجد كيف سينمو ويكبر مشروعك. ولا تبخل في أي وقت أو جهد او مال فيما يخص تطويرك وتذكر أن كل من وصل للقمة وحقق ما يريد كان حريصا على نفسه.


ولو أردت أن تتطور بسرعة أكثر يمكنك أن تلتحق بدورات التسويق والتخطيط الاستراتيجي المنتشرة في معظم مؤسسات المجتمع المدني.



ابدأ مشروعك خطوة بخطوة ولا تتردد



كافة الحقوق محفوظةلـ مجتمع المشاريع الصغيرة 2016
تصميم : أر كودر