كيف تكون مسوق عقاري ناجح من خلال الانترنت - مجتمع المشاريع الصغيرة
20142082948860709143054590735365871273299246204253753244022458982125250055257300902010951007257589880000542785851724524210027909589802591555

الأربعاء، 29 يونيو 2016

كيف تكون مسوق عقاري ناجح من خلال الانترنت

كيف تكون مسوق عقارات ناجح من خلال الانترنت

احترف تسويق العقارات من خلال التسويق الالكتروني


مشروع بيع عقارات
مشروع بيع العقارات من المشاريع الناجحة والمشاريع الغير مكلفة



مشروع بيع عقارات | مما لا شك فيه أن المسوق العقاري الناجح عليه ان يهتم العناصر الأساسية في تسويق العقارات، مجتمع المشاريع الصغيرة يطلعكم على أسرار النجاح في تسويق العقارات.

سأخبرك هذه القصة اولا لكي تصل فكرة المشروع الى ذهنك بشكل صحيح، لنرجع معاً بالزمن إلى الوراء قليلاً وبالتحديد في عام 2007 عندما حدثت أزمة الرهن العقاري والتي كان سببها الأساسي والأهم هو “الربا” .. ثم نتج عن ذلك هروب المستثمرين في المجال العقاري بما استطاعوا وضع أيديهم عليه دون وضع اعتبار لأي مسئوليات عليهم تجاه عملائهم .. ومن ثم فإنك إذا ذهبت الآن إلى الولايات المتحدة الأمريكية لوجدت ملصقاً معلقاً في أغلب وأشهر الميادين الخاصة بسوق الأعمال وهذا الملصق عليه صورة فأر يفر بغنيمته ويرحل تاركاً الدنيا تخرب وراءه،
وهذا بالتأكيد يعبر عن غضب الشارع الأمريكي من المستثمرين في مجال العقارات
ويشبههم بالفئران.

المعنى الذي أردت أن تصل إليه من خلال ذكر هذه القصة القصيرة هو أن دخولك عالم العمل من المنزل في التسويق العقاري وأنت تحترم مخاطره يختلف كثيرا عن دخولك عالم العقارات وأنت متهاون بتقلباته حيث أن ذلك التهاون سيفقدك مصداقيتك وثقة عميلك فيك يوماً ما، فكما رأيت فإن تلك الأزمة العالمية هزت الثقة في المسوقين والمستثمرين العقاريين في العالم بأجمعه وليس أمريكا وحدها .. ومن ثم أحببت أولاً أن تضع في حسبانك أن مفتاح نجاحك كمسوق عقاري عبر الانترنت وعلى أرض الواقع هو ثقة عملائك فيك وتسخير خبراتك ومعرفتك لهم وليس استغلالها ضدهم.


في عالم العقار هناك حكمة تقال دائماً، وهي "هناك فرصة لكل أحد" سوق ضخم، سوق يزداد فيه العرض والطلب، احتياج مستمر، وكنوز تنتظر أن تكتشف! هل تعلم أنه يمكنك أن تكون عقارياً، دون أن تتخلى عن وظيفتك قد يبدو هذا الكلام غريبا بعض الشيء! .. دون أن تملك رأس مال، أو شبكة علاقات واسعة.. يمكنك أن تكون عقارياً من منزلك، وفي ساعات قليلة يومياً .. مع مجتمع المشاريع الصغيرة ستتمكن من البدءبالعمل في المنزل بالتسويق العقاري

فإن التسويق العقاري باختصار هو التسويق الذي يعتمد على سياسة النفس الطويل

سواء في الحصول على فرصة عقارية أو الترويج لها أو كسب ثقة العملاء .. فهل

تتمتع بالنفس الطويل والصبر والقدرة على التفكير والتحليل المستقبلي؟؟ ..

إن كنت كذلك، فأبشر لأنه سيكون لك مستقبل باهر في المجال بإذن الله ..

من خلال هذا المقال ستتعلم كيف تكون مسوقاً عقارياً ناجحاً وكيف تبني لنفسك مشروع بيع عقارات وتسويق ليكون مشروع صغير ناجح ومشروع صغير مربح.
عالم العقار، من المشاريع الصغيرة الناجحة في السعودية ودول الخليج بشكل عام، فهي سوق ضخم جدا وهناك فرص للكثيرين للعمل وتأسيس مشاريع صغيرة مربحة. 


ودائماً ما نسمع هذه العبارات: اراضي، فلل للبيع، شقق للإيجار، بيت للبيع، أراضي للبيع، شقة للإيجار، منزل للبيع، استراحات للإيجار، للبيع بيوت.

أو نرى لوحات تحمل هذه الجمل: عمارة للبيع، أرض للبيع، استراحه الرياض، شقق تمليك ، دور للإيجار، مزارع للبيع، اراضي الرياض، شقق مفروشة بالرياض، أراضي للبيع في الرياض

البعض يظن أن التسويق العقاري يحتاج إلى خبرات سنين طويلة، أو إلى إمكانيات مادية، أو إلى تفرغ في الوقت .. هذا غير صحيح ! 


التسويق على الانترنت
التسويق العقاري

إذاً ماذا تحتاج لأن تكون مسوقاً عقارياً؟ 
قالوها دائماً "في العجلة الندامة" حتى في العمل اصبر: لا تكن ملولاً.. العقاري الناجح سينتظر الفرصة.. ربما يتحقق له عمولة قليلة في المرات الأولى.. لكن قريباً سيعرف التقاط الفرص.. 


القاعدة الأهم في العمل العقاري: الصفقة الكبيرة ستأتي ..! 

1- الثقة

كن صادقاً.. لا تخدع أحداً.. ربما بالخداع تكسب مبلغاً قليلاً الآن، لكن ستخسر الكثير في المستقبل..! الثقة أساس في عالم العقار..

مشاركة
 العمولة في بعض المرات، لن العمولة مجزية لك، خاصة وإن تناصفتها مع آخرين.. لكن مع الوقت، ستكسب مصادر للمعلومات العقارية عن طريق السعاة الآخرين، وتأتيك فرص أكثر! 

2- ابدأ شبكة علاقاتك

احتفظ بملف في حاسوبك، أو مستند خاص بك، أو حتى في هاتفك المحمول، بأسماء وأرقام الأشخاص الذين تتواصل معهم. و ضع في خانة الملحوظات الخاصة بهم، آخر ما تعرفه عنهم: ماذا يملكون (من عقارات) رغباتهم (يبحثون عن أرض أو فيلا أو شقة ..أو عمائر للبيع .. فلل للبيع شمال الرياض أو شقق عزاب بالرياض أو فلل للبيع في الرياض إلخ)، قدراتهم المالية التقريبية (كم السعر الذي يمكنهم دفعه) … مثل هذه المعلومات تتيح لك لاحقاً استمرار التواصل معهم بما يهمهم فعلاً..

3- كثرة السؤال والاطلاع

كن دائما على اطلاع على الأخبار العقارية، العروض العقارية: افتح الصحف كل يوم.. تصفح الانترنت.. زر المكاتب العقارية.. تحدث مع العقاريين.. ليكن لديك اطلاع عام على ما يجري في عالم العقار.. أين تتجه الأسعار.. ماذا يرغب الناس.. سيفيدك هذا كثيراً في معرفة الفرص، وفي اثراء ثقافتك العقارية التي ستمكنك من إقناع عملائك لاحقاً.

4- التعامل مع العملاء

ليس كل العملاء سواسية.. هناك الذين يعرفون ماذا يريدون، ويتسمون بالجدية، وهناك الذين لا يملكون أدنى فكرة وربما كانت أسئلتهم مملة وسطحية للغاية..
اصبر على الجميع وعاملهم باحترام! فأنت لاتدري من أين يأتي الرزق! 


مشروع في المنزل

التسويق العقاري مشروع في المنزل



كيف تكون مسوق عقاري ناجح


ابدأ مسوقاً من المنزل: أنت لا تحتاج لمكتب عقاري، ولا لسيارة.. تستطيع أن تبدأ من المنزل!!
- اجمع المعلومات العقارية من مواقع الانترنت العقارية المتخصصة.
اطلع على العروض.

- بإمكانك التواصل مع صاحب العرض (سواء كان المالك أو مكتب وسيط) للحصول على معلومات تفصيلية أكثر.. لا تخبره بأنك وسيط.
- ضع هذه العروض مرة أخرى في الصحف والمواقع، لكن هذه المرة باسمك ورقم هاتفك.
- سيبدأ الآخرون بالاتصال بك بحثاً عن هذا العقار.
- قم باقناع العملاء، وستحصل على جزء من السعي أو كله.

نعم بهذه البساطة!

كيف تدير معلوماتك العقارية

- احتفظ (بشكل آمن) بملف حاسوبي (وورد أو إكسل) أو بمستند ورقي.. فيه معلوماتك العقارية.. لا تعتمد على ذاكرتك فقط! هذا الملف خاص بك فقط ولايطلع عليه غيرك..
- ضع معلومات عن جهات الاتصال: اسم الشخص أو المكتب، رقم الهاتف، الموقع، ما هي العقارات التي لديهم وأين تقع وماهي مواصفاتها وأسعارها (السوم والحد) وبعض صورها، ماهي العقارات التي يرغبون بها (يبحثون عن فلل للبيع أو شقق للإيجار أو أراضي للبيع أو استراحات للإيجار أو مزارع للبيع إلخ).. ومعلومات عن آخر تواصل معهم..
- ابحث في عائلتك وأقاربك وأصدقائك عن الراغبين في بيع عقاراتهم، أو شراء عقارات، تواصل معهم، وقدم لهم معلومات دورية عن آخر العقارات المتوفرة وبعض صورها إن وجد (عبر رسائل جوال، بريد إلكتروني، نشرة دورية مطبوعة توزع عليهم في المناسبات) تحمل اسمك ورقم هاتفك..
- بإمكانك أيضاً طباعة بطاقات صغيرة (بزنس كارد) عليها اسمك ورقم هاتفك وتوزيعها على الأقارب والمعارف والأصدقاء.
- قم بتحديث معلوماتك العقارية بشكل دائم.. فالمعلومات العقارية تموت بعد فترة: تذهب العروض، أو يشتري الراغبون عقارات أخرى، أو يتغير السعر (سوم وحد)




كيف تكون مسوق عقاري ناجح


المسوق العقاري الناجح يجب أن يتمتع بعدة صفات وهي:

1. النظرة المستقبلية الثاقبة .. وهي ليست بكل تأكيد دعوة للتنجيم أو ضرب للودع كما يقولون، وإنما هي دعوة لأن تجمع كل المعلومات عن السوق العقاري وكل شيء ممكن أن يؤثر فيه، ومن هنا تبدأ برسم تخيل للمستقبل، وهذا يجعلك تحصل على فرص من الممكن تكون خفية عن الكثير من المسوقين.

2. القدرة على توسيع وتكوين علاقات اجتماعية مع كل الفئات، وهذا يعطيك القدرة على أخذ المعلومة من مصدرها وبالتالي القدرة على رسم رؤية واضحة وتكوين قرارات على أسس واقعية وصحيحة.

3. المعرفة بقانون العقارات، حيث أن ذلك يحميك من كل محتال في سوق العقارات المتشابك ويجعلك في غنى عن مشاكل قانونية تأخذ من وقتك وجهدك ومالك الكثير فضلا عن سمعتك في السوق …

4. الإلمام بجميع الأحداث الجارية والعامة .. حيث إنك إن لم تفعل ذلك كنت كمن وضع نفسه في كوكب منعزل وهنا سوف تتعدد المفاجآت الغير سارة بالمرة لان سوق العقارات اكثر سوق يتفاعل مع الاحداث صعودا وهبوطا ..


ابدأ اليوم: 
ان كنت لا تعمل، فالتسويق العقاري مصدر دخل كبير يحقق جزءاً من أحلامك.. إن كانت لديك وظيفة، فبإمكانك أن تزيد دخلك وتوسع على نفسك أكثر.. لا تؤجل.. ابدأ!


مصطلحات عقارية مهمة: 


- السعي: هي العمولة التي يأخذها الوسيط الذي يربط البائع بالمشتري جرت العادة أن يكون السعي 2.5٪ من سعر العقار، يدفعه المشتري في حال كان هناك أكثر من وسيط، يقسم مبلغ السعي بين الوسطاء.
- الحد: هو السعر الذي سيبيع به صاحب العقار.. دون مفاوضة أكثر.
- السوم: هو أعلى سعر تم تقديمه من قبل المشترين.. (الحد دائماً أعلى من السوم).
- الواجهة: (شمالية- غربية- شرقية ..إلخ) .. هي الجهة أو الجهات التي يطل عليها العقار.. فمثلاً أرض "شرقية جنوبية" يعني أن هذه الأرض على شارعين، من الشرق ومن الجنوب.
- عرض الشارع: هو عرض الشارع الذي يقع عليه العقار.. بالمتر.
- دور مفصول: يعني أن الفيلا تتكون من دورين، ويكون الدرج في جانب الفيلا، ويمكن فصل الدورين عن بعضهما بإغلاق باب واحد، ويسكن كل صاحب دور لوحده.


مشروع من المنزل
التسويق العقاري مشروع من المنزل مربح لمن لديه روح العمل والصبر
اتمنى ان تكون استفدت من خلال مقال التسويق العقاري او كونت فكرة مشروع صغير او جزء من فكرة مشروع بتكاليف قليلة، فلا تنسى ان تترك لنا تعليق على المقال بالاسفل، واذا كان لديك خبرة في المشروع اذكرها لنستفيد منك ونضيفها على المقال.

كافة الحقوق محفوظةلـ مجتمع المشاريع الصغيرة 2016
تصميم : أر كودر